الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

ما هى SLA او اتفاقيه مستوى الخدمه ؟



 http://auditagency.com.ua/images/audit_sla1.jpg
 .

ببساطه اتفاقيه مستوى الخدمه هى بمثابه اتفاق او عقد بين طرفين الاول هو الشركه التى تقدم الخدمه و بين العميل و يمكن ان يكون هذا العقد بشكل رسمى او غير رسمى بحسب ما تم الاتفاق عليه بين الطرفي.

ما الذى يجب ان تحتويه هذه الإتفاقيه بالتحديد ؟ (فى حاله خدمات الاستضافه)

1. نسبه الحد الأدنى للإتصال : فيجب على كل شركه ان توضح فى اتفاقيه مستوى الخدمه خاصتها نسبه الحد الادنى للإتصال او نسبه توفر الخدمه شهريا و المعروفه بمصطلح Uptime  .

2. الوقت الاقصى لإستلام رد من قبل العميل على التذاكر المقدمه لاقسام الشركه المختلفه مثل المبيعات او الدعم الفنى و مواعيد العمل لكل قسم و خلافه مثلا تصميم مواقع   او الدعائية والاعلان او برامج الشركات .

3. بالنسبه لمقدمى السيرفرات الكامله , عليهم ايضاح المده القصوى التى تتطلبها الشركه فى عمليه استبدال اجزاء الهارد وير الخاصه بالسيرفر عند تلفها .

4. بالنسبه لمقدمى السيرفرات الكامله , من الممكن ايضا ان توضح نسبه الحد الادنى لإتصال الباور او الطاقه للسيرفرات و التى غالبا يفترض ان تكون 100% .

5. ضمان استرجاع الاموال فى حاله مخالفه احد بنود الاتفاق و المده المسموح بطلب استرجاع الاموال خلالها و سرد كافه الشروط إن وجدت ليكون العميل على درايه كامله بكل شروط هذا البند . (اختيارى بحسب طريقه عمل الشركه) .

6. الوقت الاقصى لمواعيد تسليم الخدمات المختلفه التى تقدمها الشركه سواء كانت ( استضافه مشتركه – سيرفر مشترك – سيرفر خاص – إلخ … ) .

- توضيح بخصوص نسبه الإتصال او Uptime : نرى العديد من العملاء يطلبون سيرفرات لا تتوقف او خدمه استضافه لا تتوقف , الان انت على درايه بـ SLA و من المفترض ان تكون اكثر تدقيقا فى طلبك , فيمكنك البحث عن شركات توفر Uptime بالنسبه التى ترى انها مناسبه لك مثلا 99.9% او حتى 100% و إن وجدت ما تبحث عنه فتوكل على الله ولا تنتظر وعود من الشركات بان موقعك او سيرفرك سيكون متصل دائما , فقط اسال عن SLA او اتفاقيه مستوى الخدمه و تحديدا نسبه الإتصال .

* إذا , فيجب على كل شخص يرغب فى التعاقد مع احد الشركات ان يسأل عن كافه البنود المذكوره أعلاه ليضمن حقه و يضمن مستوى الخدمه المقدم له من طرف الشركه .

0 التعليقات:

إرسال تعليق