الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

ما معنى كلمه برنامج وما اصلها



مفهوم البرنامج

يمكن تعريف البرنامج على أنه "مجموعة من التعليمات والأوامر التي توضح للحاسب تسلسل الخطوات التي ينبغي القيام بها لأداء مهام معينة لحل المشكلة المطروحة واستخراج النتائج. ويختزن البرنامج في الذاكرة الرئيسية للحاسب لتوجهه لإنجاز العمليات المطلوبة وتمكنه أيضا من إدارة ومراقبة وتنظيم مكوناته المادية لتحقيق المهمة المطلوبة".

وتتوفر هذه البرامج عادة على اسطوانات مدمجة CD أو أقراص DVD أو حتى أحياناً على أقراص لينة .كما إن هناك تشابه إلى حد ملحوظ بين كثير من البرامج، فعلي سبيل المثال، يوجد عشرات البرمجيات (التي يمكن الاختيار فيما بينها) والمتخصصة في تحرير الصور، معالجة الأفلام المتحركة، البرامج الخاصة بتصفح الشبكة العنكبوتية (الويب) وكذلك الكثير منها لتشغيل الفيديو...وكل تلك البرمجيات متشابهة إلي حد كبير في الوظائف والمهام التي تستطيع القيام بها....
 


بَرْنَامَجٌ:  اصل الكلمة اللغة الانجلزية(Program), وفعلها "بَرْمَجَ" أي لَقَّنَ.

    و لَقَّنَ (قاموس المعاني) :
[ ل ق ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). لَقَّنْتُ ، أُلَقِّنُ ، لَقِّنْ ، مصدر تَلْقِينٌ .
1 . " لَقَّنَهُ الدَّرْسَ " : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته .
2 . " يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ " : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ .

    في علوم الحاسوب, الخَوَارِزْمِيَةُ (من الخوارزمي) هي الهُدَى والإِرْشاَدُ أي "جملة التعليمات الواجب اتباعها للوصول لحل إشكالية ما", عندما تُرْقَمُ خوارزمية على رَقِيم آلي (قرص صلب, قرص مدمج...الخ ) باستخدام أحد اللغات الحاسوبية (Java, C, Pascal...) فهذه بَرْمَجَةٌ (تَلْقِينُ الحاَسُوبِ), والناتج يدعى بَرْناَمَجاً يَطلبه الحاسوب عند الحاجة ليَهْتَدِيَ به لإنجاز مهمة أو حل إشكالية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق