.
ببساطه اتفاقيه مستوى الخدمه هى بمثابه اتفاق او عقد بين طرفين الاول هو الشركه التى تقدم الخدمه و بين العميل و يمكن ان يكون هذا العقد بشكل رسمى او غير رسمى بحسب ما تم الاتفاق عليه بين الطرفي.
ما الذى يجب ان تحتويه هذه الإتفاقيه بالتحديد ؟ (فى حاله خدمات الاستضافه)
1. نسبه الحد الأدنى للإتصال : فيجب على كل شركه ان توضح فى اتفاقيه مستوى الخدمه خاصتها نسبه الحد الادنى للإتصال او نسبه توفر الخدمه شهريا و المعروفه بمصطلح Uptime .
2. الوقت الاقصى لإستلام رد من قبل العميل على التذاكر المقدمه لاقسام الشركه المختلفه مثل المبيعات او الدعم الفنى و مواعيد العمل لكل قسم و خلافه مثلا تصميم مواقع او الدعائية والاعلان او برامج الشركات .
3. بالنسبه لمقدمى السيرفرات الكامله , عليهم ايضاح المده القصوى التى تتطلبها الشركه فى عمليه استبدال اجزاء الهارد وير الخاصه بالسيرفر عند تلفها .
4. بالنسبه لمقدمى السيرفرات الكامله , من الممكن ايضا ان توضح نسبه الحد الادنى لإتصال الباور او الطاقه للسيرفرات و التى غالبا يفترض ان تكون 100% .
5. ضمان استرجاع الاموال فى حاله مخالفه احد بنود الاتفاق و المده المسموح بطلب استرجاع الاموال خلالها و سرد كافه الشروط إن وجدت ليكون العميل على درايه كامله بكل شروط هذا البند . (اختيارى بحسب طريقه عمل الشركه) .
6. الوقت الاقصى لمواعيد تسليم الخدمات المختلفه التى تقدمها الشركه سواء كانت ( استضافه مشتركه – سيرفر مشترك – سيرفر خاص – إلخ … ) .
- توضيح بخصوص نسبه الإتصال او Uptime : نرى العديد من العملاء يطلبون سيرفرات لا تتوقف او خدمه استضافه لا تتوقف , الان انت على درايه بـ SLA و من المفترض ان تكون اكثر تدقيقا فى طلبك , فيمكنك البحث عن شركات توفر Uptime بالنسبه التى ترى انها مناسبه لك مثلا 99.9% او حتى 100% و إن وجدت ما تبحث عنه فتوكل على الله ولا تنتظر وعود من الشركات بان موقعك او سيرفرك سيكون متصل دائما , فقط اسال عن SLA او اتفاقيه مستوى الخدمه و تحديدا نسبه الإتصال .
* إذا , فيجب على كل شخص يرغب فى التعاقد مع احد الشركات ان يسأل عن كافه البنود المذكوره أعلاه ليضمن حقه و يضمن مستوى الخدمه المقدم له من طرف الشركه .
0 التعليقات:
إرسال تعليق